array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

أنواع صكوك الإستثمار الإسلامية

كتب بواسطة -

تحدثنا كثيراً عن الصكوك الإسلامية عن كونها أداة مرنة من أدوات الإقتصاد الإسلامي تفتح الباب أمام الكثير من المشروعات الإقتصادية الجادة التي تتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، وهي أحد أهم حلول الشريعة الإسلامية لبناء إقتصاد إسلامي قوي. كما أنها تمتاز بالثبات والإستقرار وتعتمد علي المُشاركة في الربح والخسارة أيضاً. ولكن تختلف أنواع صكوك الإستثمار الإسلامية بإختلاف الغرض من إستخدام الصكوك مما يُرسخ فكرة إمكانية تطويع الصكوك الإسلامية وإستخدامها حسب الهدف المرغوب في تحقيقه في إطار الضوابط الشرعية الإسلامية. ومن أنواع الصكوك الإستثمارية الإسلامية:

  • صكوك المضاربة

تُعتبر صكوك المُضاربة حل عملي ومُناسب لمن يملكون خبرة الإدارة والتخطيط للمشروعات، ومن يملكون رأس المال، حيث يستخدمه مؤسس المشروع أو المُضارب في إستغلال أموال الصك في تأسيس المشروع الذي يقوم بإدارته أيضاً في مُقابل الحصول علي نسبة من الأرباح والتي تكون أكبر من نسبة حملة الصكوك الآخرين لأنه يعمل ويُدير المشروع.

  • صكوك الإستصناع

كما هو واضح من الإسم هي تلك الصكوك التي تُستخدم في الصناعات والمشروعات الكبيرة، مثل الصكوك التي تُصدرها الحكومة أو الشركات الكبيرة للإكتتاب بهدف تمويل مشروعات ضخمة في البلد، وتقوم بجمع أموال الصكوك لتمويل تلك المشروعات الضخمة مثل إنشاء المصانع أو مشروعات البنية التحتية.

  • صكوك التجارة

هي صكوك تُستخدم في العمليات التُجارية وتُسمي أيضاً صكوك التمويل، حيث تطلب الحكومة من البنوك وجهات التمويل الأخري إصدار تلك الصكوك وطرحها لشراء أشياء ما بنسبة ربح مُحددة.

  • صكوك المرابحة

يتم إصدار صكوك المُرابحة وتحمل نفس قيمة الشئ الذي يتم شراءه، لتمويل شراء سلعة ما ويُصبح حملة الصكوك يملكون تلك السلعة، وتقوم المؤسسة أو الشركة المعنية بالتعاقد مع المُشتري، بالنيابة عن حملة الصكوك، وتستخدم أموال الصكوك في شراء تلك السلع وإسترداد ثمنها قبل بيعها، حيث يستطيع حملة الصكوك بيع هذه السلع بالمُرابحة.

  • صكوك المشاركة

صكوك المُشاركة هي صكوك يُصدرها أصحاب المشروع أو المسئولون عنه وهي تُشبه عملية شراء أسهم في شركة ما.

الخُلاصة

يُمكن الإستفادة من أنواع الصكوك المُختلفة لتحقيق أغراض إستثمارية مُختلفة في إطار أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn