array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

إزدهار تُركيا الحديثة

كتب بواسطة -

تُعتبر تجربة تُركيا من أكثر تجارب الإزدهار في العصر الحديث التي يقتضي بها الكثير من دول العالم، فقد كانت تُركيا من دول العالم الثالث التي تفتقر للموارد وتُعاني من الكثير من المشاكل. ولكن نتيجة التخطيط الجيد والدراسة إنتقلت تُركيا إلي مكانة مُختلفة جعلتها نموذج يُحتذي به، وذلك في فترة قصيرة.

إستغلال التكنولوجيا في تركيا

 رُبما تكون موارد تُركيا قليلة فهي ليست دولة غنية بالنفط أو أو الغاز، لكنها تعتمد علي تطوير التكنولوجيا وبناء بنية تحتية جيدة، بالإضافة إلي تطوير الخدمات مثل تطوير شبكة المواصلات سواء البرية أو البحرية، وتطوير نظام جمع القمامة، والإهتمام بالنظافة والتخطيط العُمراني إلي جانب تطور السياحة التُركية الملحوظ الناتج عن الإهتمام بكل هذه المجالات حيث أصبحت تُركيا وجهة سياحية مُميزة مُتفوقة في ذلك علي كثير من الدول السياحية.

turkey_large

حلول إستثمارية

لم تنجح تُركيا فقط في إيجاد حلول للمشاكل التي كانت تواجهها، لكنها إختارت حلول تُعتبر إستثمارات مُربحة للدولة، حيث إستطاعت تُركيا الحديثة أن تحل مُشكلة القمامة التي كانت في وقت ليس منذ زمن طويل تُسبب الكثير من الأمراض وكانت تُلقي في الشوارع، من خلال مشروع كبير يعتمد علي ضغط أطنان القمامة ودفنها لمُدة ثُم إستخراج غاز الميثان الذي يتحول بعد ذلك إلي كهرباء مما يُدر دخل كبير علي الدولة ويُساعد أيضاً في توليد الكهرباء.

وقد كانت تُركيا في التسعينات تُعاني من مُشكلة المياه حيث لم تكن تصل المياه لجميع الناس، لكن تُركيا الحديثة قامت ببناء سدود إضافية لتوفير المياه لتُركيا كُلها ومنذ ذلك الحين لم تُقطع المياه لمرة واحدة بفضل مشروع السدود. نُقطة أخري هي تنقية وتحلية المياه، حيث يتم تنقية المياه التي تخرج من ضغط القمامة في مصانع مُتخصصة لتُصبح صالحة للشرب والزراعة أيضاً.

تطوير المواصلات

وقد طورت تُركيا أيضاً نظام المواصلات الخاص بها ليس فقط في البر ولكن في البحر أيضاً. حيث يوجد في تُركيا الحديثة ما يُسمي بالمتروباص، وهو عبارة عن مجموعة حافلات تسير في خط سير مُحدد ولها حوالي 45 محطة، وتُعتبر وسيلة مواصلات أسرع وأرخص من السيارات. حيث توفر علي الدولة الكثير من الوقود الذي يُحرق في إستخدام السيارة وأيضاً الوقت الضائع في الإزدحام المروري. إلي جانب ذلك إهتمت تُركيا بالمواصلات البحرية، حيث طورت نظام التاكسي المائي والذي يُوفر الكثير من الوقت، وهو وسيلة مواصلات يُعتمد عليها أيضاً في تُركيا وليست مُجرد مشروع لا يُستخدم.

bosphorus1

التنبؤ بالكوارث

من أهم عوامل نجاح التجربة التُركية أيضاً هو إهتمامها بالتحضير المُسبق والتنبؤ بالكوارث، لا تنتظر تُركيا حتي تحدث الكارثة، بل أنها تأخذ إحتياطتها حتي لا تحدث من الأثاث، بالإضافة إلي أنها تُحاول التوصل إلي حلول جذرية لحل المُشكلات من أساسها.

وقد إهتمت تُركيا الحديثة أيضاً بالتكنولوجيا خصوصاً في مجال الطرق والمواصلات لتسيير الأمر علي الناس، حيث أن الطرق مُراقبة بالكاميرات، لتتبع الحوادث والمُخالفات. ويستطيع المواطن من خلال تطبيق الهاتف أن يعرف كُل المعلومات التي يُريدها عن الطرق، أيهما أكثر إزدحاماً وما هو الطريق الأقصر أو الأسرع وهكذا.

تُعتبر تُركيا من أهم نماذج الدول الناجحة في العصر الحديث، بل وأن كثير من الدول الأوروبية أيضاً تعتبرها مثال يُحتذي بها لأنها إستطاعت تجاوز العديد من الأزمات وحل الكثير من المشاكل التي كانت تُعاني منها في وقت قياسي وبطريقة تُدر ربحاً وإستثمار للبلد.

993035919701

الخُلاصة

لم يأتي نجاح التجربة التُركية من قبيل الصدفة وإنما من دراسة وخبرة عملية في كافة المجالات، لذلك إستحقت التجربة التُركية أن تكون مثال يُحتذي به.