array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

تعرف على الفرق بين الإستثمار في العقارات التجارية والعقارات السكنية

كتب بواسطة -

من منا لا يُفكر في كيفية استثمار أمواله في شئ مُربح وذلك لضمان حياة إجتماعية كريمة. لذا، يتجه العديد من الأفراد إلي الإستثمار في العقارات بإعتبارها أكثر المجالات ربحاً وآماناً وذلك إذا تم دراسة السوق جيداً والسير على خُطط مُنظمة. فالسوق العقاري والإستثمار فيه مثله مثل أية مجال آخر به مكاسب ومخاطر. لذا، قبل الشروع في الإستثمار في العقارات يجب التعرف على ما يتسقطب العملاء بشكل أكبر وكيفية استغلال ذلك. لذا، وجب أولاً التفريق بين أكثر أنواع العقارات شيوعأً وهما العقارات التجارية والعقارات السكنية وكذلك معرفة مميزات وعيوب الإستثمار في كلاً منهما وذلك لتحديد أي نوع منهم يُمكنك الإستثمار فيه.

1- العقارات التجارية

من العنوان يُفهم المعنى من العقارات التجارية. فالعقارات التجارية هي تلك العقارات التي لا تُستخدم للغرض السكني والمعيشة؛ فهي تلك المباني (العقارات الصناعية) المُستخدمة للمكاتب والشركات.

2- العقارات السكنية

العقارات السكنية هي تلك التي تُستخدم للغرض السكني (العيش بها) فقط كالشقق والفلل وغيرها ولا تُستخدم لأية غرض تُجاري أو صناعي أو ما شابه.

3- مميزات وعيوب الإستثمارفي العقارات التجارية

للإستثمار في العقارات التجارية بعض المميزات التي تجعلك تتجه للإستثمار فيها ألا وهي أنك كمالك ليس لك أية علاقة بالنفقات المتعلقة بالصيانة والتصليح فهذا من شأن المستأجر. علاوة على ذلك، تُعتبر عقود الإيجار هي عقود طويلة الفترات فمن الممكن أن تمتد لما يقرب الخمس سنوات، لذا فهي تدفق نقدي جيد.

 

أما عن عيوب الإستثمار في العقارات التجارية أنها تحتاج إلي مال كثير مما يترتب عليه صعوبة إيجاد الأفراد أو المستأجرين الذين لديهم الإستعداد لدفع مبلغ مالي كبير مقابل الإيجار المطلوب.

4- مميزات وعيوب الإستثمار في العقارات السكنية

يُمكن العثور على مستأجر بكل سهولة للعقارات السكانية مُقارنة بالعقارات التجارية وذلك لأن الأفراد دائمي البحث عن مكان للسكن، لذا فإذا حدث أية ظروف إقتصادية تؤثر على الإيجارات وقلت سعرها فلن تظل مُغلقة وسيتم تأجيرها بأية حال.

 

أما عن العيوب، فإنه سيتوجب عليك التعامل مع المستأجرين ومشاكلهم بنفسك وكذلك التعامل مع مشاكل تأخر المستأجرين في دفع الإيجار وما إلي ذلك. علاوة على ذلك، سيكون عليك إصلاح ما تسببه المستأجرين من تلفيات في العقار عند تأجيره لمستأجر آخر.

الخُلاصة

عند اتخاذ قرار الإستثمار في العقارات، يجب عليك أولاً معرفة بعض المعلومات الهامة المُتعلقة بأنواع العقارات؛ سكنية أم تجارية وكذلك معرفة عيوب ومميزات كلاً منها وذلك لتحديد المُناسب لك.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn