array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

التسويق العقاري

كتب بواسطة -

ما هو التسويق العقاري؟

التسويق العقاري مُصطلح واسع يشمل الكثير عن العقارات. وعملية تسويق العقارات لا تعتمد فقط علي المُسوق العقاري أو شركات التسويق العقاري، لكنها عملية مُتكاملة تعتمد علي البائع والمُشتري والمُسوق العقاري أيضاً. ومفهوم التسويق العقاري لا يعني البيع فقط وإنما تخطيط ودراسة وافية لسوق العقارات ووضع خطة تسويق قائمة علي المعرفة التامة بإحتياجات السوق وإمكانياته. حيث أن الهدف الرئيسي من التسويق العقاري هو إتمام صفقات ناجحة بين البائع والمُشتري وتحقيق الربح للمؤسسة.

  • تقوم مشاريع التسويق العقاري علي عمل دراسة شاملة لفئة المُستخدمين المُستهدفة. هذا يعني أنه يجب دراسة السوق العقاري وتحديد الشريحة التي ستستهدفها من خلال خطتك التسويقية، وتحديد الجمهور المُستهدف يعتمد علي نوعية المُنتج العقاري لديك، ومتوسط السعر أيضاً. تبعاً لنوعية العقارات التي تُسوق لها سواء كانت شقق أو فلل أو محال تُجارية، تستطيع تحديد أي جمهور ستستهدفه، وكيف.
  • يعتمد التسويق العقاري علي دراسة إحتياجات ورغبات العُملاء أولاً، ومدي قُدرتهم علي الشراء أيضاً. حيث أن التسويق العقاري الصحيح يعتمد علي إنتاج مُنتجات عقارية يُمكن تسويقها وبيعها وليس تسويق وبيع ما يُمكن إنتاجه، هذا يعني أن مرحلة دراسة السوق ووضع خطة تسويق تأتي قبل التفكير في إنتاج مُنتجات عقارية جديدة. فإذا كُنت تُفكر في بناء مشروع عقاري جديد يجب التفكير أولاً من سيشتري وكيف ستُسوق هذا المُنتج.

الهدف من التسويق العقاري

  • هدف التسويق العقاري هو توفير مُتطلبات كُلاً من العُملاء والشركات أيضاً. لذا عند معرفة إحتياجات العُملاء يجب العمل علي توفير السلع العقارية التي تُناسب إمكانيات العُملاء. بالإضافة إلي تحديد الأدوات والأساليب التسويقية المُناسبة لكُل عميل. حيث أن مُفتاح التسويق العقاري هو أن تعرف كيف تجتذب العميل وكيف تبني معه جسر من الثقة المُتبادلة.
  • كما ذكرنا أن أهم ما يهدف له التسويق العقاري هو تلبية إحتياجات العميل، فإن أول ما يهتم به التسويق العقاري هو معرفة مدي رضاء العميل عن الخدمة التسويقية، حيث أن إرضاء العُملاء يُساعد في إبقاء قاعدة البيانات كما هي ويُساهم في زيادة عدد العُملاء أيضاً.
  • التسويق العقاري في حذ ذاته هو أحد أنواع التسويق، ولكن ما يجعله مُختلفاً بعض الشئ هو أن المُنتج العقاري ذو طبيعة مُختلفة حيث أن قيمته في تزايد مُستمر ورُبما يستهلك العميل الكثير من الوقت في إتخاذ قرار شراء العقار. لذلك في مهارة المُسوق العقاري ومدي معرفته لسوق العقارات قد يكون عامل مُهم جداً في إقناع العميل بالمُنتج العقاري.

الخُلاصة

التسويق العقاري من أهم مقومات الإستثمار العقاري لذلك يجب التفكير أولا في إستراتيجية تسويق مُحددة قبل البدء في عملية بيع العقارات.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn