array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

التطوير العقاري

كتب بواسطة -

تتشابه المُصطلحات في مجال العقارات وتختلط تعريفات كُل مُصطلح بالآخر، من بينها مُصطلح التطوير العقاري ومن يعمل بهذا المجال والذي يُطلق عليه المُطور العقاري أو شركات التطوير العقاري، حيث يربط البعض بين التطوير العقاري والتجارة في مجال العقارات بشكل عام، ولكن التطوير العقاري هو مُصطلح أشمل من ذلك حيث يبدأ من فكرة المشروع العقاري مروراً بمراحل تنفيذها وحتي تسويق المشروع وبيعه.

ما هو التطوير العقاري؟

التطوير العقاري هو صناعة مُتكاملة وسلسلة مُتتابعة من المراحل تنتهي بإقامة مشروع عقاري كبير مما يُساعد في تحريك عجلة الإقتصاد والإضافة إلي العقارات المُتاحة مما يُحدث توازن في مجال العرض والطلب. يعتمد التطوير العقاري علي دراسة الجدوي ومعرفة إحتياجات السوق وحالته في الوقت الراهن، والتفكير في مشروع يتناسب مع طبيعة المُستهلك المُستهدف وحالة السوق العقاري أيضاً. لذلك شركات التطوير العقاري لا تهدف فقط إلي تحقيق المكاسب وإنما تعمل من أجل تطوير وتنمية السوق العقاري.

خطوات التطوير العقاري

يبدأ التطوير العقاري بالتفكير في ماهية المشروع المطلوب إنشاءه، عمل دراسة جدوي للمشروع ودراسة السوق أيضاً، ثُم إختيار  العناصر المسئولة عن تنفيز المشروع، والإشراف علي التصميمات، والحصول علي التراخيص اللازمة ومن ثم البدء في التنفقيذ والتعاقد علي المواد الخام. بعد ذلك تأتي مرحلة التعاقد مع مُنفذي المشروع مثل المُقاول، والتعاقد مع مُمولي المشروع أيضاً والجهات المُساعدة في التمويل. والمرحلة الأخيرة هي الإشراف علي عالخطة التسويقية للمشروع والإشراف علي عملية البيع وضمان سير المشروع بالشكل المطلوب.

لذلك نجد أن التطوير العقاري هو عمل فعّال يُضيف للسوق العقاري حيث يُساعد علي إحداث التوازن بين العرض والطلب، ودفع عجلة الإقتصاد للأمام.

الخُلاصة

التطوير العقاري هو أحد أعمدة مجال العقارات فهو صناعة مُتكاملة تمر بكثير من المراحل.