array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

التقييم العقاري

كتب بواسطة -

التقييم العقاري هو رأي خبير في تقييم القيمة السوقية لعقارٍ ما، ويُعتبر هذا الدور مُستقل بذاته يعتمد فقط علي خبرات ومواصفات المُقيّم العقاري وهو شخص يجب أن يحمل الكثير من المعلومات والخبرات عن السوق العقاري، ومواصفات البناء وأسس التقييم. يُعتبر دور المُقيّم دور حيادي مُستقل بعيد عن أي طرف من الأطراف المعنية، حيث أنه يقوم بتقديم رأيه وتقييمه للعقار علي أسس علمية سليمة.

أغراض التقييم العقاري

وتختلف أغراض التقييم العقاري، فقد يكون تقييم العقار من أجل إجراءات بنكية وإتخاذ العقار كضمان، أو للبيع في المزاد لإسترداد الدين، أو معرفة القيمة الحقيقية للعقار في حالة الإشتراك في الملكية، أو من أجل التبادل العقاري بعقار آخر، وفي الدعاوي القضائية والمُنازعات التي تقتضي الحكم علي عقار ما، وأيضاً لأغراض فرض الضرائب والـتأمينات، بالإضافة إلي القضايا المُتعلقة بتقسيم الميراث.

مواصفات المُقيّم العقاري

والتقييم العقاري يُعتبر مهنة مُنفصلة، حيث أن المُقيّم العقاري هو خبير في مجال العقارات ومُلم بكُل فرعيات المجال بدايةً من الإعتبارات الهندسية والفنية والتمويل العقاري، بالإضافة إلي قدرته علي قراءة وفهم النصوص القانونية المُتعلقة بالعقارات، كُل هذه العناصر تُساعده علي إعطاء تقييم علمي سليم عن العقار.

معايير التقييم العقاري

ويتم تقييم العقار من حيث موقعه، فكُلما كان الموقع الجُغرافي مُميز وراق كُلما كانت قيمة العقار أعلي، عُمر العقار أيضاً يلعب دوراً هاماً في التقييم، ومدي الإهتمام بصيانة وترميم العقار. من العوامل المؤثرة في التقييم العقاري أيضاً مساحة الأرض وإمكانية إدخال المرافق، بالإضافة إلي الخدمات المُلحقة بالعقار. كُل ذلك إلي جانب الموقف القانوني للعقار وأوراق ثبوت الملكية ومدي قانونية العقار.

الخُلاصة

التقييم العقاري يُقدر القيمة السوقية للعقار علي يد مُتخصص، هذا التقييم يكون تقديرياً ولكنه مبني علي أسس علمية وخبرات مُلمة بالسوق العقاري.