array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

السياحة الحلال في تُركيا

كتب بواسطة -

قدمت تُركيا مؤخراً نموذجاً سياحياُ يُحتذي به وأصبحت ضمن أكثر الدول السياحية المُتميزة في العالم وأصبحت في وقت قصير وجهة سياحية للكثيرين سواء من العالم العربي والإسلامي أو من أوروبا. وقد قام ذلك إعتماداً علي عدة عوامل أهمها المناظر الطبيعية في تُركيا وجمال ونظافة المدينة بالإضافة إلي أن الأسعار مُناسبة أيضاً. ولكن بالإضافة إلي كُل ذلك نجحت تُركيا في تقديم ما يًسمي “بالسياحة الحلال” وهي السياحة التي توافق تعاليم الشريعة الإسلامية، وعلي الرغم من أن تُركيا ليست دولة إسلامية إلا أن ذلك النوع من السياحة يلقي رواجاً في تُركيا بشكل كبير، ومُعظم رواده من المُجتمع التُركي.

الدمج بين مُتعة السياحة الحلال والسياحة العادية

وقد إستطاعت تُركيا أن تجمع بين السياحة الحلال والسياحة العادية، ولكُلاٍ منهما رواده. إستطاعت تُركيا تخصيص مُنتجعات وفنادق بالكامل لمثل هذا النوع من السياحة، حيث لا تُقدم الكحوليات مُطلقاً في هذه الفنادق، وهُناك قوانين صارمة لتحقيق ذلك، بالإضافة إلي أن كافة أنواع الطعام حلال حيث يتم الذبح وفقاً للشريعة الإسلامية بالإضافة إلي عدم وجود لحم الخنزير. كما تجد أن الفنادق التي تُقدم خدمة السياحة الحلال، تحرص علي وجود حمامات سباحة للرجال وآخر للنساء فقط ويُمنع علي الرجال دخوله، وقد يكون حمام السباحة عائلي أي يُمكن للرجال والأطفال النزول فيه ولكن يحظر علي النساء ذلك ويجب أن يكونوا مُرتدين ملابسهم كاملة أو ملابس السباحة التي تُسمي “البوركيني” وهو زي خاص بالنساء للسباحة يُغطي الجسد بالكامل. بالإضافة إلي ذلك يؤذن للصلوات الخمس في الفنادق التي تُقدم السياحة الحلال، ويوجد مسجد خاص بالفُندق تُقام فيه الصلاة في مواعيدها.

توفير وتجهيز الفنادق

وتهتم تُركيا كثيراً بالسياحة الحلال حيث زاد عدد الفنادق من 5 ل 50 فُندق تخدم حوالي 5 ملايين سائح. وتأتي تُركيا في المكانة التي تلي ماليزيا في تقديم خدمات السياحة الحلال، ويزيد عدد رواد السياحة الحلال كُل عام. حيث يجد السائح الذي يبحث عن مكان يُناسب العائلة للإستجمام وقضاء عُطلة مُميزة، ما يبحث عنه في فنادق تُركيا التي تُقدم تلك الخدمات التي توافق الشريعة الإسلامية، وتُراعي تُلك الفنادق الحفاظ علي خصوصية مُرتاديها وعادتهم وتقاليدهم.

تخصيص أماكن للسيدات

وقد نجحت السياحة الحلال خاصةً في تُركيا لأنها تخدم فئة كبيرة من المُسلمين الذي يزيد عددهم عن المليار مُسلم حول العالم، ليس هذا فقط بل أن بعض المُنتجعات السياحية في الدول التي تُقدم خدمة السياحة الحلال توفر حمامات السباحة والأنشطة الرياضية والترفيهية للرجال والأطفال فقط، ولكن ما يُميز تُركيا هو أنها تُوفر جميع الأنشطة للنساء أيضاً في أماكن خاصة بهم بعيداً عن الرجال.

لذلك نجحت تُركيا في استقطاب جميع الفئات وجذبها للسياحة التُركية المُميزة التي تخدم الجميع، من ناحية أخري استطاعت تُركيا أن تجعل السياحة مصدر دخل رئيسي ومُهم للبلد أيضاً.

الخُلاصة

السياحة الحلال مُصطلح نشأ مؤخراً ليثشير إلي الخدمات السياحية التي توافق الشريعة الإسلامية مثل عدم تقديم الكحوليات ووجود مسجد للصلاة وتقديم الطعام الذي يوافق الشريعة أيضاً.