array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

القروض وأنواعها

كتب بواسطة -

القرض هو تلك العلاقة بين المُقرض والمُقترض. بمعني آخر، هو اتفاق أو عقد بين شخصين أو بين كيان وكيان آخر ينُص على ويُحدد المبلغ الذي سيقترضه المُقترض، طرق القرض، كيفية السداد، وكذلك الوقت المُحدد للسداد ومُعدل الفائدة في حالة تأخير السداد. فلهذا، ينبغي على المُقرض أخذ كافة سُبل الاحتياطات اللازمة وذلك لضمان حقه في حالة عجز المُقترض على السداد. فالجدير بالذكر أيضا، أن القروض لا تشمل قرض الأموال فقط ولكن أيضاً المُمتلكات، العقارات، أو أي شئ أخر.

ففي الأسطر القليلة القادمة، سوف نقوم بعرض كل ما يتعلق بالقروض وأنواعها. فتنقسم القروض إلي نوعين: قروض آمنة (مضمونة) وقروض غير آمنة (غير مضمون).

أولا: القروض الآمنة

القروض الآمنة هي تلك القروض التي بمُقتضاها يقوم المُقترض بتقديم شئ من مُمتلكاته كالسيارة أو العقار كنوع من أنواع الرهن للمُقرض وذلك لضمان حق المُقرض وإلتزام المُقترض بالسداد في الوقت المُحدد. علاوة على ذلك، تشمل القروض الآمنة: قروض العقارات أو ما يُعرف بالرهن العقاري، القروض المُباشرة، قروض الإئتمان، وغيرها. سُمي هذا النوع من القروض بالقروض الآمنة وذلك لأنه يضمن حق المُقرض وذلك عن طريق إمتلاكه لأصول المُقترض الخاصة كالعقار أو السيارة أو أي شئ أخر؛ وذلك على النحو المُتفق عليه في العقد. لذا، في حالة عجز المُقترض عن تسديد الدين أو القرض، فإن للمُقرض الحق في إمتلاك تلك الأصول.

ثانيا: القروض الغير آمنة

من الوهلة الأولى للإسم، فإنه من الواضح أن هذا النوع من القروض غير مُأمن وغير مضمون على الإطلاق. فأقصى شئ يستطيع أن يفعله المُقرض (البنك) في حالة عدم سداد المُقترض للدَين، هو تجميد أرصدة البنوك. فهذا النوع من القروض مضمون بالتاريخ الإئتماني للمُقترض، دخله، حسابه في البنك، وكذلك إذا كان يمتلك أصول أم لا. لهذا، فإن قيمة الفائدة في هذا النوع من القروض تكون عالية للغاية مُقارنة بالقروض الآمنة وذلك لضمان حق المُقرض في حالة عدم سداد المُقترض. أما عن أنواع القروض الغير آمنة فتشمل: القروض الشخصية، قروض الإئتمان، وبطاقات الإئتمان.

الخُلاصة

قبل التفكير في إتخاذ خطوة القرض سواء كنت مُقرض أو مُقترض، فإن عليك دراسة جميع أنواع القروض بعناية واختيار الأنسب بالنسبة إليك.