array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

النهوض بالسوق العقاري في المملكة العربية السعودية

كتب بواسطة -

في ظل مجهودات الدولة وسعيها الدائم للنهوض بالسوق العقاري في المملكة العربية السعودية، صرحت وزارة الإسكان بالمملكة بأنه من المُخطط أن يتم الإنتهاء من بناء حوالي 95 مشروعاً سكنياً وذلك قبل نهاية عام 2017 وذلك في إطار جهود الدولة لإنعاش الإقتصاد والسوق العقاري.

تفاصيل تلك المشاريع

  • وفقاً لما تم التخطيط له والتصريح به أنه سيتم بناء حوالي 15 مشروع أي ما يُعادل تقريباً حوالي 7200 وحدة سكنية،
  • من المُخطط أيضاً أن تكون تلك الوحدات السكنية فلل، شقق، أو أراضي،
  • أما عن ما تم إنجازه حتى وقتنا هذا – كما صرحت الوزارة– هو أنه تم الإعلان عن دفعة برنامج سكني والذي يشمل 280 ألف منتج سكني وتمويلي. فالدفعة الأولى تشمل 15653 مُنتج، الدفعة الثانية تشمل 17923 مُنتجاً، أما الثالثة تشمل 18799 مُنتجاً. علاوة على ذلك، فإن الدفعة الرابعة قد دفعت فيها الوزارة حوالي 20,585 منتجاً سكنياً وتمويلياً. أما الدفعة الخامسة تضم أكثر من 20 ألف مُنتج سكني والتي تشمل 7700 منتج تمويلي و 7300 أرض سكنية، حيث أعلنت الوزارة أيضاً أن تلك الدفعة من ضمن البرنامج السكني الذي يتضمن حوالي 280 ألف منتج سكني وتمويلي.

الغرض من تلك المشاريع

  • إن الهدف من ذلك البرنامج التمويلي السكني المدعوم هو تقليل مدة الإنتظار والإستلام والتي ستصل إلى خمسة سنوات كحد أقصى،
  • أما على المدى البعيد، فإن الدولة تسعى جاهدة إلى رفع نسبة التملك إلى ما يقرب من الـ 52%،
  • التمويل ذلك سيتضمن ثلاثة أنواع وهى البناء الذاتي، شراء وحدات سكنية جاهزة، وشراء وحدات سكنية على الخريطة، وذلك لمُساعدة مُستحقي الدعم السكني وكذلك من ينتظر صندوق التنمية العقارية.

وأخيراً، فإن ذلك الدعم يهدف إلى مُساعدة وتمويل من دخله الشهري أقل من 14 ألف ريال سعودي أما من يزيد دخله عن ذلك فسيتم دعمه بشكل يتناسب مع دخله الشهري وعدد أفراد أسرته. فكل تلك الجهود ما هي إلا محاولات لإنعاش السوق العقاري في المملكة العربية السعودية.