array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

(+965) 2232-2233

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

عقد الإيجار وحق الإنتفاع العقاري

كتب بواسطة -

كثيراً ما ينتشر بين الناس إلتباس بين مفهومي عقد الإيجار وحق الإنتفاع العقاري حيثُ يتشابه كُلاً مِنهُما في أنه في الحالتين ينتفع شخص ما بشيء لا يملُكه لمُدة مُعينة من الزمن مُتفق عليها بينه وبين صاحب الشيء. لذا، فقد قررت مُرابحات أن تقوم بتوضيح مفهوم كُلاً مِنهُما لوضع حد لهذا الإلتباس.

  • أولاً: حق الإنتفاع العقاري
    هو حق عيني يُمكِّن الغير من إستخدام والإنتفاع بملكية عقار آخر ويلتزم فيه المُنتفع بأن يُحافظ على العقار ويرده في نهاية فترة الإنتفاع المُتفق عليها كما هو. كما ينقضي حق الإنتفاع حتماً إمّا بوفاة المُنتفع أو بإنقضاء مُدة الإنتفاع ولا يُمكن توريثه. أيضاً، للمُنتفع الحق في إستغلال العقار بأي طريقة يراها مُناسبة كأن يسكُن فيه أو يؤجره للغير وكُل هذا في نطاق مُدة حق الإنتفاع. ويُمكن للمُنتفع إجراء تحسينات أو تعديلات عى العقار بموافقة صاحب العقار والمُطالبة بتكاليفها بعد إنقضاء الحق العقاري.
  • ثانياً: عقد الإيجار
    هو حق شخصي يتشابه مع حق الإنتفاع في أنه يُمكِّن المُستاجر أيضاً من الإنتفاع بملكية عقار مُعين فترة زمنية مُعينة وبمُقابل مادي مُعين، يلتزم فيه المُستأجر بالحفاظ على العقار ورده كما هو بعد إنقضاء مُدة الإيجار، ويختلف عن حق الإنتفاع العقاري في أنه لا ينقضي بوفاة المُستأجر بل يُمكن توريثه. أيضاً، ليس من حق المُستأجر أن يتصرف في العقار بأي طريقة كانت غير المُتفق عليها مع صاحب العقار.

الخُلاصة:

مما سبق يتضح أن هُناك تشابه كبير بين عقد الإيجار وحق الإنتفاع العقاري. مع ذلك، فهُناك فروق جوهرية بينهما جعلت لكُلاً منهُما مُميزات وصفات شديدة الإختلاف عن الآخر.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn