array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

عوامل تؤثر علي السوق العقاري

كتب بواسطة -

يُقال دائماً أن العقارات تشيخ ولكن لا تموت، حيث أن العقار لا يفقد قيمته مع مرور الوقت، ولكن هُناك عوامل كثيرة تؤثر علي السوق العقاري، وعلي الإستثمار في السوق العقاري عموماً. حيث أن سوق العقارات محكوم بتغيرات المُجتمع سواء الجُغرافية أو السكانية، أو حتي مُستوي الأجور وقانون العرض العرض والطلب. تلك العوامل تؤثر علي إرتفاع أو إنخفاض أسعار العقارات.

  • السكان

ترتفع قيمة العقارات في البلاد التي يزيد فيها التجمعات السكنية، حيث تزيد قيمة العقارات في الأماكن التي ترتفع فيها الكثافة السُكانية وتزداد نسبة الهجرة إليها، فيُصبح الطلب علي العقارات أزيد وبالتالي ترتفع قيمتها. وتتحكم تغيرات أعداد السكان ومُستوياتهم المادي والإجتماعية في قيمة العقارات أيضاً، حيث يدخل توقع زيادة نسبة السكان أو تراجع الزيادة في المُستقبل ضمن تقييم المُستقبل العقاري.

  • مُستوي دخل الفرد

بالطبع يتحكم المُستوي المادي للأفراد في ركود أو إنتعاش السوق العقاري، ففي الدول التي يكون مُستوي دخل الفرد فيها مُرتفع نجد أن السوق العقاري في حالة نشاط. بينما الدول التي ينخفض فيها مُستوي دخل الفرد نجد أن هُناك ركود عقاري، حيث تحتفظ العقارات بقيمتها وأسعارها ولكن يُصبح الطلب أقل من المعروض.

  • التخطيط العقاري

البنية التحتية والتخطيط الجيد للمُدن عامل هام يؤثر علي السوق العقاري، حيث أن الخدمات والمرافق والموقع والتصميم كُل ذلك عوامل مؤثرة في تقييم مُستقبل العقارات.

يمر السوق العقاري بالكثير من التغيرات، لكنه علي عكس السلع الأخري الأصل فيه الثبات وعدم تأثر قيمته بأي تغييرات.

الخُلاصة

تتعدد المُتغيرات التي تؤثر بشكل أو بآخر علي السوق العقاري لذلك يجب دراسة تلك المُتغيرات قبل التفكير في الإستثمار العقاري في منطقةٍ ما.