array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

مناسك الحج والعمره

كتب بواسطة -

من أهم شعائر الدين الإسلامي الحج والعمره. ويقوم المسلمين بتأدية الحج والعمره منذ بدأ الدين الإسلامي بسبب القدسيه الشديده التي تحملها هذه الشعيره بالرغم من أنها قد تكون صعبه أو شاقه أو عالية التكلفه لكن بالرغم من ذلك لا يتأخر المسلمون عنها أبداً.

الحج

الحج هو إحدى أهم الفرائض في الدين الإسلامي، فهو فرض مره واحده في العمر على كل مسلم وهو الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي. ويرجع تاريخ الحج إلى آلاف السنين في عهد النبي إبراهيم، حيث كان تقليداً قديماُ جداً في شبه الجزيره العربيه وإرتبط التجاره في أحيان كثيره.

مناسك الحج

الحج له طقوسه الخاصه، يبدأ الحج في الثامن من شهر ذي الحجه، حيث يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحدده، والمواقيت هي الأماكن المحدده في الدين الإسلامي للإحرام للحج أو العمره، وهي خمسة أماكن، بعدما يقوم الحاجه بالإحرام وفقاً لقواعد الشريعه الإسلاميه، يذهب إلى مكه ويؤدي طواف القدوم. بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لقضاء يوم الترويه وهو يوم الثامن من شهر ذي الحجه . سُمي بيوم الترويه بسبب أن الحجاج كانوا يرتوون فيه من الماء. بعد يوم الترويه يتوجه الحاج إلى عرفه لقضاء يوم عرفه وهو يوافق يوم التاسع من ذي الحجه. وفي هذا اليوم يقف الحجاج في منطقه محدده ولا يُسمح لهم بالخروج خارجها. أحد هذه الحدود هو وادي عرفه. بعد يوم عرفه يتوجه الحاج لمزدلفه لقضاء الليلة  وبعدها يعود إلى منى  حيث يقوم برمي الجمرات. بعد إنتهاء الحاج من رمي الجمرات يعود إلى مكه حيث يقوم بطواف الإفاضه.

يمكنك قراءة ايضا

نصائح هامة تتعلق بقضاء فريضة الحج

العمره

هي إحدى أهم السنن في الدين الإسلامي ويقوم المعتمرين فيها بزيارة المسجد الحرام وأداء مناسك العمره. وهي متاحه طوال العام وليس لها وقت معين مثل الحج.

مناسك العمره

تبدأ بالإحرام من من الميقات، بعدها تحرم بالعمره عقب صلاه فريضه أو نافله. بعد ذلك تبدأ بالتلبيه والتلبيه مستحبه حتى تصل إلى مكه.في مكه، تبدأ بالطواف حول الكعبه حتى تنهي سبع مرات. بعد ذلك تتجه إلى الصفا وتمشي حتى المروه ويحسب ذلك شوطاً. بعد قيامك بإنهاء سبع أشواط بين الصفا والمروه تذهب لحلق أو تقصير شعر رأسك وتكون بذلك قد انهيت فريضة العمره.

منذ بداية الدين الإسلامي يقوم ملايين المسلمين بتأدية فريضتي الحج والعمره لما لها من ثواب وأجر عظيم دينياً كما أنها تزود الحاج أو المعتمر بالسلام والراحه وتبعد عنه الهم والقلق.

كلمات دلالية : الإسلام الحج العباده العمره