array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

(+965) 2232-2233

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

متاحف مكة المُكرمة

كتب بواسطة -

يزور المسلمون مكة المُكرمة كُل عام في موسم الحج وعلي مدار العام في مواسم العُمرة، ويُعتبر المسجدين المكي والنبوي أشهر المعالم الإسلامية في مكة، ولكن هُناك الكثير من معالم السياحة الدينية التي تشتهر بها مكة لما لها من مكانة في العالم الإسلامي، فبالإضافة إلي الأثار الدينية والأماكن المُقدسة، تضم مكة المُكرمة بعض المتاحف التي تم إفتتاحها مؤخراً لتحكي تاريخ الأثار الإسلامية في مكة، والسيرة النبوية ومعالم الحرمين الشريفين، وتستعرض الكثير من المعلومات الهامة عن تاريخ الحرمين والمساجد الأخري في مكة ومُقتنيات الرسول (صلي الله عليه وسلم) وغيرها.

  • متحف عمارة الحرمين الشريفين

تم افتتاح المتحف عام 1420 هجرياً، ليحكي تاريخ عمارة الحرمين الشريفين ويضم مُقتنيات أثرية من الحرمين، حيث ينقسم المتحف لـ 7 أقسام، ويضم نموذجين مُجسمين للحرمين الشريفين، وقطع أثرية مثل عمود من عواميد الكعبة يرجع تاريخه للقرن الأول الهجري وهلال المنارة الرئيسية للمسجد النبوي من القرن الهجري الثاني، وسياج قديم لبئر زمزم، بالإضافة إلي سُلم قديم للكعبة المُشرفة واثنين من أبواب الكعبة. وتُعتبر أقدم القطع الأثرية الموجودة بالمتحف هي نُسخة أصلية للقرآن التي كانت موجودة في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

  • متحف السلام عليك أيها النبي

تم إنشاء هذا المتحف بأحدث وسائل التكنولوجيا للتعريف بالسيرة النبوية كاملة، بطريقة عرض مُبهرة داخل المتحف الذي يضم أكثر من 1500 قطعة تتنوع بين الأثار النبوية القديمة ومُقتنيات الرسول وأخري تُحاكي الأشياء التي كانت موجودة في عهد الرسول (صلي الله عليه وسلم). بالإضافة إلي موذج مُجسم لمدينة مكة في عهد الرسول، يشرح بيت الرسول وبيت الصحابة وأماكن كُل شئ كما كانت في عهد النبي.

  • متحف مكة المكرمة

يُعتبر متحف مكة المُكرمة من الوجهات السياحية الهامة التي تستقبل زوار أم القري في موسمي الحج والعُمرة، لأنه حيث يضم تاريخ مكة القديم والحديث، عهد ما قبل الإسلام، والعهد الإسلامي، ثُم تاريخ مكة في العهد السعودي. يضم المتحف 15 قاعة تتنوع بين قاعة مكة ما قبل التاريخ، وقاعة السيرة النبوية، وقاعة آثار المملكة العربية السعودية، وقاعة عمارة المسجد الحرام، وقاعة التراث المكي، وقاعة الحج، وقاعة تاريخ التعليم، وقاعة تاريخ الكتابة.

الخُلاصة

تضم مدينة مكة المُكرمة العديد من المتاحف التي تحكي أعوام من التراث الإسلامي، وتاريخ مكة قبل الإسلام وبعده، والسيرة النبوية، بالإضافة إلي مُقتنيات إسلامية وأثار نادرة.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn