array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

أكثر المشاكل شيوعاً بين المالك والمستأجر

كتب بواسطة -

عند الحديث عن عمليات البيع والشراء وخاصة عند بيع أو تأجير عقار، يجب التنويه عن أهمية العلاقة التي تنشأ بين كلاً من المالك والمستأجر وذلك لكونها علاقة حساسة من الممكن أن يشوبها الكثير من الانتهاكات وحدوث الكثير من التعقيدات وذلك إذا لم يتم التعامل بطريقة إحترافية تشمل الصداقة والمهنية في نفس ذات الوقت. ولكن عند تناول المشاكل التي تنشأ بين المالك والمستأجر، يجب عدم إلقاء اللوم على طرف دون الآخر؛ حيث أنه في بعض الأحيان يحدث انتهاكات من أحد الطرفين دون الآخر. فالجدير بالذكر، أن هناك بعض المشاكل التي من الممكن أن يتم حلها بطرق ودية سلمية عن طريق المناقشات والحوارات بين الطرفين، في حين أن هناك أنواع مشاكل أو انتهاكات أخرى تتشعب إلي أن تصل إلي المحاكم والقضاء. لهذا، في هذا المقال جمعنا لك بعض المشاكل الأكثر شيوعاً التي يكثر حدوثها بين المالك والمستأجر ومنها:

1- عدم الإلتزام بالعقود ورفع قيمة الإيجار

تُعتبر مشكلة رفع الإيجار من أكثر المشكلات حدوثاً بين المالك والمستأجر. ففي ظل غلاء الأسعار المستمر، يلجأ بعض أصحاب العقارات إلي رفع قيمة الإيجار – وذلك لمواكبة ذلك الغلاء – دون إبلاغ المستأجر بمثل هذا الغلاء وأيضاً دون الإلتزام بالقوانين والتشريعات التي تُحدد قيمة الزيادة السنوية لقيمة الإيجار وكذلك تجاهل فترة إخطار المستأجر بتلك الزيادة.

2- الإخلال ببنود العقد

هناك بعض العقود التي تنص على عدم أحقية المستأجر في تغيير أي شئ في العقار دون الرجوع إلي المالك. ففي بعض الأحيان، هناك بعض المستأجرين الذين ينتهكون ذلك ويلحقون الضرر بممتلكات العقار.

3- إجبار المستأجر على الرحيل

في بعض الأحيان، هناك بعض المُلاك الذين يبحثون عن الإيجار ذو القيمة العالية ولكنهم في نفس الوقت ملتزمون ببنود العقد وقيمة الإيجار المُتفق عليها، لذا يلجأ بعض المُلاك لقطع الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء عن العقار وذلك ككارت ضاغظ على المستأجر لإجباره على الرحيل.

الخُلاصة

هناك العديد من المشاكل التي تنشأ بين المالك والمستأجر وذلك في حالة تأجير عقار ما، لذا يجب أخذها في عين الاعتبار ودراستها جيداً قبل القدوم على مثل هذه الخطوة. بالإضافة إلي ذلك، يجب التأني في اختيار العقار المناسب وكذلك المالك الجيد؛ إن أمكن السؤال عنه قبل الشروع في تأجير عقار منه.