array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

إحفظ حقك القانوني عند شراء عقار

كتب بواسطة -

شراء وبيع العقارات من أكثر أنواع الإستثمارات جلباً للمال والربح. وإن لم يكُن هدفك هو الإستثمار فإن الغرض منه في أغلب الوقت يكون شراء منزل العُمر. في كِلتا الحالتين أنت تُريد أن تحفظ حقك القانوني وألا تتعرض للنصب العقاري. لذا، ففي الأسطُر القليلة القادمة ستقوم مُرابحات بتوضيح كافة المُستندات والأوراق القانونية التي يتوجب عليك المُطالبة بها عند التعاقد العقاري.

المُستندات القانونية التي يجب على المُشتري المُطالبة بها:

  1. يجب على المُشتري (الطرف الثاني) أن يُطالب البائع (الطرف الأول) بعمل عقد إبتدائي وهو عقد عرفي يتم بين الطرفين لا يكون له شرعية ولا ينقل ملكية عقار إن لم يتم تسجيله.
  2. من الواجب على المُشتري أن يُطالب بتوكيل من المالك والورثة بحقه في بيع العقار. أيضاً، يجب عليه المُطالبة بصور توكيلات المُلاك الآخرين إن وجد.
  3. التأكد من أن العقار مُرخص، على أرض مُرخصة ومُسجلة ملكيتها في الشهر العقاري، وبعدد أدوار مُرخصة. فمن حق المُشتري الحصول على صورة توضح ترخيص عدد الأدوار.
  4. التأكد من أن العقار مُسجل بإسم الطرف الأول في الشهر العقاري ومن أن عقد الملكية يحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالعقار من حيثُ المساحة، الموقع، وصف دقيق لكُل تفاصيل العقار.

الخُلاصة:

بائع كُنت أو مُشتري فأنت تُريد أن تحفظ حقك وأن تتجنب النصب العقاري. لذا، فيجب عليك أن تكون على وعي تام بحقوقك والمُطالبة بها كاملة وإن لزم الأمر يُمكنك توكيل مُحامٍ خاص ليقوم بمُتابعة الصفقة مع الطرف الآخر.