array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

الفقاعة العقارية وإحتمالية التعرض لركود آخر

كتب بواسطة -

يَعتبر الكثير منا أن الإستثمار في العقارات هو الملجأ أو الملاذ الذي إذا تم الإستثمار فيه، سيضمن ربح وعائد مادي مُجزِ وذلك بإعتبار أن العقارات هى المجال الإستثماري الذي يتميز بإستقراره نوعاً ما مُقارنة بالإستثمار في الذهب أو العملات الأجنبية كالدولار. لكن، هناك مُصطلح شاع إنتشاره في الآونة الأخيرة ألا وهو الفقاعة العقارية. فما هى الفقاعة العقارية وعلاقتها بإقتصاد البلاد والركود الإقتصادي؟

الفقاعة العقارية

الفقاعة العقارية أو إقتصاد الفقاعة أو البالون، هو مُصطلح يُشير إلى زيادة الطلب على العقارات مما يدفع المُستثمرين إلى إستثمار أموالهم في العقارات وذلك نتيجة لزيادة الطلب عليها مما يضمن ربح جيد للمُستثمرين.

فالسؤال هنا ما هى المخاوف من تلك الفقاعة العقارية وعلاقتها بالركود الإقتصادي؟

بالطبع هناك علاقة وثيقة بينها وبين الركود الإقتصادي. فـ مع زيادة الطلب على العقارات في وقت ما ونتيجة لغلاء الأسعار التي يُعاني منها المواطن في شتي السلع، فبالطبع سترتفع أسعار العقارات هى الأخرى وسيلجأ أصحاب العقارات إلى إستغلال زيادة “الطلب” وإحتياج الأفراد ويقومون برفع أسعار العقارات.

 

فمن المُتوقع إنه مع إستمرار زيادة أسعار العقارات ووصولها إلى أسعار خيالية لا يقدر عليها المُواطن، سيحدث ما يُسمى بالركود العقاري والذي يُعرف بكثرة “العرض”، ولكن يُقابل ذلك الإزدياد، قلة في المعدلات الشرائية وذلك لعدم قدرة الأفراد على الشراء -رغم إحتياجهم- نتيجة أسعار العقارات الخيالية. فهذا هو “الركود الإقتصادي”.

 

فيترتب على ذلك، أن المُستثمرين أو أصحاب العقارات يلجأون إلى خفض أسعار عقاراتهم لتجنب الخسارة. لكن، ما يحدث هو أن المُشترين قد إمتنعوا عن الشراء وذلك لتأثرهم بتلك الفقاعة.

الخُلاصة

لتجنب الدخول في تلك الفقاعة العقارية والركود الإقتصادي بشكل عام، يجب على الدولة سن القوانين الصارمة فيما يتعلق بجشع أصحاب العقارات، وكذلك توعية المواطنين ليُصبح كل مُواطن قادر على تقييم العقار لتجنب ذلك الجشع والنصب العقاري.

كلمات دلالية : الإستثمار في العقارات الركود الإقتصادي الركود العقارى النصب العقارى