array(3) { ["geoplugin_countryCode"]=> string(2) "US" ["geoplugin_countryName"]=> string(13) "United States" ["geoplugin_currencyCode"]=> string(3) "USD" }
إتصل بنا
إتصل بنا

+96522211121

يمكنك الاتصال بنا لمناقشة أية أسئلة لديك.

ارسال

إرسل إلينا بريد إلكتروني بأسئلتك أو تعليقاتك أو ملاحظاتك.

مفاهيم عقارية … حصة في الأرض

كتب بواسطة -

الكثير مننا يدخل في مجال العقارات والإستثمار العقاري وليس لديه أدنى فكرة عن سوق العقارات، المُنافسين، وكذلك بعض المفاهيم الخاصة بالمجال العقاري؛ والذي بدوره يتسبب في النصب العقاري وضياع الأموال. لذا، قررت مُرابحات للحلول العقارية توضيح بعض المفاهيم التي نسمعها كثيراً ومنها:

1- حصة في الأرض

أن يكون لك حصة في الأرض يُعني أن لك نصيب أو جزء من الأرض المَبنّي عليها المبنى (العمارة)، حيث يجب أن ينص العقد على وجود نصيب للمُستأجر في الأرض. فالجدير بالذكر أن سعر الشقة التي لا يكون للمُستأجر نصيب في حصة الأرض، يكون أقل بكثير من سعر الشقة التي يكون للمُستأجر نصيب في حصة الأرض.

أهمية أن يكون لديك حصة في الأرض؟

يكمُن أهمية أن يكون لديك حصة في الأرض المَبنّي عليها العقار هو أنه في حالة حدوث إزالة أو إنهيار للعقار، يكون حقك مضمون في مساحة شقة أخرى وذلك عند إعادة بناء العمارة مرة أخرى.

كيفية حساب النسبة القانونية للشقة في الارض؟

يكون حساب نسبتك وذلك من خلال تقسيم مساحة الأرض على عدد الأدوار الموجودة داخل رخصة بناء العقار والناتج يكون حصة كل دور في العمارة، ثم يتم حساب مساحة كل شقة بالتساوي في حالة تساوي الشقق في المساحات والحساب بالنسبة والتناسب وذلك في حالة عدم تساوي مساحات الشقق في الدور الواحد.

2- هيئة المجتمعات العمرانية

هي تلك الهيئة الإقتصادية المسؤلة عن تحديد أماكن المُدن الجديدة وكيفية تعميرها ومدها بالبنية التحتية وكذلك تقسيم الأراضي للمطورين العقاريين ووضع خطط الأسعار.

الخُلاصة

عند الدخول في عالم العقارات، هناك بعض المفاهيم التي يجب معرفتها قبل الخوض في المجال العقاري. ما سبق كان نبذة عن تلك المصطلحات.